منتدى الفيزياء و الكيمياء

منتدى العلوم الفيزيائية و الكيمياء و المهتمين بالتدريس بصفة عامة


تمارين السنة الأولى

شاطر
avatar
bchtan
Admin

البلد أو المدينة : المغرب
عدد المساهمات : 177
الهواية : المطالعة - الأنترنيت - الموسيقى
تاريخ التسجيل : 27/03/2010

تمارين السنة الأولى

مُساهمة  bchtan في الخميس 11 نوفمبر - 1:44

تمارين المستوى الأولى ثانوي إعدادي

الموضوع : الدورة المائية - الحجم - الكتلة

تمرين 1
عرف ما يلي : التبخر - التكاثف - الإنصهار - التجمد

تمرين 2
أملأ الفراغ بالكلمات التالية
ينصهر - ينخفض الحجم - يكتسب الحرارة - لاتتغير

............ الثلج و يتحول إلى ماء سائل ، عند ما ....................... أثناء هذا التحول .................. بينما الكتلة ....................

تمرين 3
أذكر أسماء ثلاثة أواني مدرجة تستعمل لقياس حجم جسم سائل

تمرين 4
أذكر الطريقة الصحيحة لاستعمال المخبار المدرج لقياس حجم جسم سائل

تمرين 5
لا حظ المخابر المدرجة الآتية بها سائل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1 - احسب قيمة التدريجة الواحدة في كل حالة
2 - استنتج حجم السائل في كل حالة

تمرين 6
حول إلى الوحدات المناسبة
15dm3=.........m3
0.04 cm3=.........mm3
1 l=..........ml
1 dm3=.........l
تمرين 7
نتوفر على جسم متوازي المستطيلات قياس طوله 4cm و قياس عرضه2.5cm و قياس ارتفاعه 2cm
1- احسب حجم هذا الجسم ؟
نضع هذا الجسم في مخبار مدرج به 40ml من الماء
2- احسب الحجم الذي يشير إليه السائل عند إضافة الجسم إلى المخبار ؟

تمرين 8
اشرح طريقة قياس حجم جسم صلب ذي شكل هندسي غير بسيط بواسطة مخبار مدرج

تمرين 9
سقط جسم صلب في كأس أحمد ، فاندهش
1 - أذكر سبب اندهاش أحمد
2 - ساعد أحمد على شرح هذه الملاحظة

تمرين 10
لموازنة جسم صلب استعملنا
الكتل المعلمة :100g,20g,5g,2g,2g
الكتل المجزأة :200mg
احسب كتلة هذا الحسم ؟

تمرين 11
اشرح طريقة قياس كتلة جسم سائل بواسطة ميزان

تمرين 12
أملأ الجدول الآتي

المقدار الفيزيائي رمزه وحد قياسه رمزها قابل للقياس جهاز القياس
الحجم --- --- --- --- ---
الكتلة --- --- --- --- ---

تمرين 13
حول إلى الوحدة المناسبة
0.02g= ..........mg
152 g=........kg
12 g=........mg
1250 g=.......kg
تمرين 14
اثناء الاستحمام في حمام تقليدي درجة حرارته ملائمة ، اندهش أحمد بسقوط قطرة ماء باردة على جبينه . فتذكر ظاهرة طبيعية تحدث للماء في الطبيعة
1- ساعد احمد على فهم سبب وجود قطرة الماء على جدار الحمام
2- تعرف على اسم الظاهرة التي فكر فيها احمد
3- اشرح هذه الظاهرة

avatar
زهرة الربيع

البلد أو المدينة : الجزائر
عدد المساهمات : 1
الهواية : طبيبة
تاريخ التسجيل : 20/02/2013

ا بتوفيق فى الحيا ة

مُساهمة  زهرة الربيع في الأربعاء 20 فبراير - 13:29

شكرك جزيل الشكر على تقاسمك معنا هذا المنتوج الرقمي الجيد (درس : الخواص الفيزيائية للأجسام الصلبة و السائلة والغازية) أحسن الله تعالى إليك وجزاك خيرا.
إسمح لي أخي العزيز أن أبدي بعض الملاحظات بخصوص حصة هذا الدرس:
1- لنتفق على أن كتاب التلميذ لا يعتمد أساسا لإعداد جدادات الدروس مع التسليم بإمكانية اعتباره مرجعا ثانويا على سبيل الإستأناس.
2- من خلال تجربتي المتواضعة فإن حصة من ساعتين لا تكفي للتعرض للخواص المميزة للحالات الثلاثة للمادة بالإضافة إلى تقديم مفهوم جزيء المادة وتطبيقات النموذج الدقائقي بغية تفسير الخواص المميزة لكل حالة، وذلك لأن الموضوعين يتضمنان كما كبيرا من المعارف والمهارات يتم التوصل إليها بإنجاز عدد غير قليل من التجارب.
3- إن المذكرة الوزارية 120 ووثيقة التوجيهات التربوية الخاصة بتدريس مادة الفيزياء والكيمياء بالسلك الثانوي الإعدادي قد نصتا على كون الموضوعين درسين منفصلين:
- يسعى الأول إلى تمكين المتعلمين من التمييز بين الحالات الفيزيائية للمادة بمعرفة الخواص المميزة لكل حالة انطلاقا من تجارب بسيطة.
- ويهدف الثاني إلى تفسير الخواص المميزة لكل حالة فيزيائية باعتماد النموذج الدقائقي (بخلاف ما نجد في كتاب التلميذ من الإقتصار على تفسير الحالات الثلاث: تفسير الحالة الصلبة وتفسير الحالة السائلة وتفسير الحالة الغازية)
4- عند تدقيق النظر في الوثائق المرجعية الرسمية نجد درس النموذج الدقائقي قد ورد فيها بعد سلسلة من الدروس كالحجم والكتلة والضغط مما يدل أن هذا الدرس معني بتفسير كل هذه الخواص ولا ينحصر في تفسير الحالات الثلاث فحسب

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 نوفمبر - 19:47