منتدى الفيزياء و الكيمياء

منتدى العلوم الفيزيائية و الكيمياء و المهتمين بالتدريس بصفة عامة


الحلقة 2

شاطر
avatar
bchtan
Admin

البلد أو المدينة : المغرب
عدد المساهمات : 175
الهواية : المطالعة - الأنترنيت - الموسيقى
تاريخ التسجيل : 27/03/2010

الحلقة 2

مُساهمة  bchtan في الأربعاء 26 مايو - 16:11

الحلقة 2

طريقة إعادة الاكتشاف

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

طريقة نشيطة ، تستعمل لإعادة اكتشاف قانون أو نظرية في الفيزياء أو الكيمياء . تلعب دورا مهما في تدريس هذه المادة نظرا لطبيعتها التجريبية .
الهدف من هذه الطريقة هو حث المتعلم على القيام بنفس الخطوات على المستوى التجريبي و التحليلي ، في الفصل ، التي قام بها العالم أثناء اكتشافه لقانون معين في مختبره . و لنجاح هذه الطريقة يستحسن انجازها على شكل مجموعات يطرح عليها نفس الوضعية مسألة و تشتغل بطريقة مستقلة للتوصل إلى الحل . تطبق هده الطريقة إذا كان المحتوى الدراسي يسمح بها : إذا تعلق الأمر بالتوصل إلى قانون أو نظرية فيزيائية .

أمثلة


  1. قانون العقد (فقرة الكهرباء)
  2. قانون أوم (فقرة الكهرباء)
  3. قانون إضافية التوتر (فقرة الكهرباء)
  4. قانون توازن جسم خاضع لقوتين (فقرة الميكانيك ) ....


تتطلب هذه الطريقة مهارات خاصة من جهة المدرس و التلميذ على السواء .

بالنسبة للمدرس :


  • التمكن من تقنية تسيير الجماعات و التنشيط
  • الإعداد و التخطيط المسبق للتجربة
  • الوقوف على الصعوبات و العراقيل التي يمكن أن تتسبب في إخفاق التلاميذ
  • اختيار الوضعية مسألة المناسبة لتقديم المشكل
  • توجيه جماعات القسم إلى الأهداف التربوية المتوخات من العمل التجريبي

بالنسبة للتلميذ :


  • التمكن من التجريب و المناولة
  • التواصل و العمل الجماعي
  • الاندماج في المجموعة و تقبل الرأي

بعض العراقيل التي تواجه هذه الطريقة


  1. قلة المعدات
  2. الإكتضاض
  3. عدم تجانس المجموعات
  4. انعدام التواصل بينها
  5. صعوبة الوضعية مسألة


    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 22 يوليو - 0:43