منتدى الفيزياء و الكيمياء

منتدى العلوم الفيزيائية و الكيمياء و المهتمين بالتدريس بصفة عامة


ماهي مادة التربية التشكيلية

شاطر
avatar
azizart

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

ماهي مادة التربية التشكيلية

مُساهمة  azizart في الخميس 20 مايو - 8:04

بسم الله الرحمن الرحيم

جاء هذا الفضاء الإعلامي استجابة لزملائي الأساتذة حتى نضع امام
الأساتذة و المهتمين بمادة التربيةالتشكيلية في قطاع التربيةو التعليم وكذلك المتعلمين.
كما نود أن يساهم في هذا العمل كل استاذ قادرا على المساعدة في طرح أفكار ومعارف تفيد
في تدريس المادة لأبنائنا ، وبالتالي نرتقي بالمادة ونكسب أبنائنا ثقافة فنية وأداء واتقان فني بذوق رفيع المستوى حسب طموحات هذه الأمة .
مفهوم التربية التشكيلية
لفظة التربية التشكيلية ترتبط بكل اشكال التعبير السمعي والمرئي من تصوير فوتوغرافي وكرافيك ونحت ورسم وصباغة .
التربية التشكيلية تتكون من كلمتين متداخلين : لان كلمة تربية تعني تنشئةوتكوين واعداد وتذوق وتواصل ومنهج ، وترافقها كلمة تشكيلية التي تعني التركيبوالتنظيم والتحسيس والابتكار والابداع والنسج والانتاج
والتربية التشكيليةبالمفهوم الديداكتيكي تعتبر مادة تربوية قادرة بفعل سماتها للرفع من مؤهلات الشخصالممارس او المتعلم وهديانه الى الانصهار في البيئة والتفتح على الحياة العامة ،كما ان لها دور كبير في معالجة التعبير النفسي بتوظيف مختلف الاشكال والالوانوالعلامات لتنمية المخيلة الابداعية وتربية الذوق الفني والحس الجمالي .
ان التربية التشكيلية بمفهومها الديداكتيكي هي مجال واسع يحقق للشخص الممارس اشباعا ذهنياووجدانيا لانه يعتمد على توظيف الملاحظة الدقيقة والتحليل البصري في عملية الانجاز . وهو امر أساسي في التربية التشكيلية بالاضافة الى الزخرفة حيث يتم توظيف مختلفالمبادئ الزخرفية المعتمدة من اشكال هندسية مسطحة او ذات التواءات وتراكيب وغيرها . ثم جانب التواصل من حيث التقنية وغيرها . ثم كذلك التعبير التشكيلي والذي يعتبرمجالا واسعا يستعمل من خلاله الشخص الممارس او المتعلم جميع التقنيات الممكنةوالتعامل معها بكل الادوات التعبيرية.
فالتربية التشكيلية هي مجال واسع يوظف فيهأو من خلاله المتعلم جميع مكتسباته المعرفية.

ونظرا لما تتميز به مادة التربية التشكيلية من تقاطع وتكامل بين الجوانب الفنية التشكيلية الإبداعية والثقافية ومختلف التخصصات الحرفية والإنتاجية، فإنها تساهم كباقي المواد الدراسية في التعليم الثانوي الإعدادي في بناء كفايات المتعلم طبقا لمواصفات تخرجه في انسجام تام مع المبادئ والتوجهات التربوية المحددة لهذا السلك التعليمي والتي تتلخص غاياته الأساسية في تكوين متعلم (مواطن) قادر على الإنتاج والابتكار، فعال في إنجاز مشاريعه، إيجابي في تفكيره وسلوكه، كامل الاندماج في مجتمعه ومتشبع بهوية وقيم وطنه. إن ما يخول للتربية التشكيلية موقعا تربويا متميزا في تحقيق هده الغايات هو ما تتسم به من أنشطة عملية وفكرية مفتوحة تتنوع فيها المجالات
و تتعدد فيها المقاربات و الاكتشافات، الشيء الذي يمكن المتعلم من اكتساب الاستقلالية في التفكير والمبادرة، مما يجعله قادرا على تحديد وإدارة أنشطته داخل المؤسسات وخارجها، وذلك بربط علاقة جديدة بين فضاءها البيئي والمجتمعي والثقافي والاقتصادي، تسمح له بتحديد اختياراته ومشاريعه انطلاقا من رغباته وحاجياته، والقيام بتجارب حقيقية لتنمية قدراته وكفاياته.
ولضمان تنوع المجالات وتعدد التجارب عبر التفاعل الملموس للمتعلم مع واقع محيطه الحضاري والطبيعي ومع مختلف مجالات الإبداع والإنتاج، تم وضع منهاج التربية التشكيلية في شكل منهاج مفتوح يغطي مجالات الاهتمام الأساسية للمادة ويثير الاجتهادات التربوية للأستاذ، كما يتيح للمتعلمين فرص المبادرة في البحث والتجريب والابتكار بهدف التكوين الذاتي.
ومهما تنوعت المواضيع والمشاريع التربوية, وتعددت المبادرات والتجارب والأنشطة التشكيلية، فإن قاسمها المشترك وغايتها الأساسية تبقى متمركزة حول تحقيق الكفايات، النوعية منها والمستعرضة، المستهدفة من منهاج التربية التشكيلية في التعليم الثانوي الإعدادي.
ولتمكين المتعلم من تنمية قدراته وبناء كفاياته خلال مراحل التعليم الثانوي الإعدادي حدد برنامج التربية التشكيلية أربع مجالات أساسية لأنشطته هي:
• مجال التشخيص والتأويل (تجاوز تشخيص الواقع)
• مجال التعبير والابتكار
• مجال الصورة
• مجال فن التصميم (الديزاين)
avatar
myoussef

البلد أو المدينة : المغرب
عدد المساهمات : 31
الهواية : الموسيقى - الأنترنيت - الدردشة
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

كلمة شكر

مُساهمة  myoussef في الخميس 20 مايو - 11:39

بسم الله الحمان الرحيم

نشكر الأستاذ على هذا التوضيح المفيد حول هذه المادة المهمة و المفيدة لتربية أنامل الأجيال على التعبير على الأحاسيس و المشاعر بطريقة فنية و ابداعية . ولعل ادماجها ضمن مقررات التدريس لم يكن عبثا و لكن يهدف إلى تنمية كفايات في مجال الفن ، لأن كل انسان فنان بطبعه و الثقافة التشكيلية تنمي و تغدي هذه الموهبة .
avatar
azizart

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

الشكر موصول

مُساهمة  azizart في الجمعة 21 مايو - 12:21

شكرا على مرورك الطيب نتمنى ان اكون عند حسن الظن الجميع
حتى تعم الفائدة و بتم التواصل و التلاقح بين جميع المواد الدراسية و يتحقق التأخي المنشود.

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 11 ديسمبر - 15:43