منتدى الفيزياء و الكيمياء

منتدى العلوم الفيزيائية و الكيمياء و المهتمين بالتدريس بصفة عامة


أسلوب التقويم التربوي الجديد بالسلك الثاننوي الإعدادي

شاطر
avatar
hassan

البلد أو المدينة : المغرب
عدد المساهمات : 38
الهواية : السينما - تبادل الخبرات - الانترنيت
تاريخ التسجيل : 28/03/2010

أسلوب التقويم التربوي الجديد بالسلك الثاننوي الإعدادي

مُساهمة  hassan في الأحد 28 مارس - 7:21

اخواني أعضاء المنتدى
عرفت مؤخرا منضومتنا نظاما جديدا للتقويم يتماشى مع البيداغوجيات الجديدة لتدريس المادة ، يعتمد أسلوب التقويم بالمستويات المهارية ويلغي النظام القديم للتقويم بالكفاءات المعتمد سابقا
ما هو مصير التقويم ونتائج التلاميد في ظل هذه التغيرات ؟
ما هي الإيجابيات و السلبيات ؟
إلى أي حد يمكن اعتبار تغيير الطريقة وحدها حل لنتائج التلاميذ المتدنية جدا ؟


أرجو أن تفتحو نقاشا حول هذا الموضوع وشكرا
avatar
redaone

البلد أو المدينة : المغرب
عدد المساهمات : 35
الهواية : الرياضة - المسيقى - المطالعة - تصفح مواقع الانترنيت
تاريخ التسجيل : 29/03/2010

رد على طريقة التقويم الجديدة

مُساهمة  redaone في الإثنين 29 مارس - 13:04

السلام عليكم
أشكرك على طرح هذا الموضوع المهم و الشائك لأن التقويم من أصعب المراحل في عملية التعلم نظرا للأبعاد التي يأخدها منضور كل فئة ، المدرس ، الآباء ، الإدارة ، المجتمع .....
لكن يا أخي الطريقة وحدها لاتكفي لضمان تقوين أفضل لتحصيل التلاميذ لا بد من تظافر جهود كل الفئات المذكورة أعلاه فيما يخص الوعي و التطبيق الصحيح لهذه الطريقة
avatar
myoussef

البلد أو المدينة : المغرب
عدد المساهمات : 31
الهواية : الموسيقى - الأنترنيت - الدردشة
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

التقويم التربوي

مُساهمة  myoussef في الأحد 18 أبريل - 4:57

لسم الله الرحمان الرحيم

التقويم مرحلة مهمة و صعبة في التعليم لأنه يساير حصص التعلم من البداية حتى النهاية . تبدأ الفقرة التعليمية بتقويم تنبئي لمعرفة مستوى متعلميك ، يصاحبك أتناء انجاز الفقرات تقوية تشخيصي لمعرفة مدى تمكن متعلميك من فقرات الدرس و تنتهي بتقويم اجمالي . طريقة التقويم أساسية إذا كانت فعالة ستمكنك من أداء مهمتك على أحسن وجه ، و ذلك باستثمار نتائج التقويم في تدبير الحصص الدراسية و إعداد خطط الدعم المناسبة للمتعلم .
avatar
hassan

البلد أو المدينة : المغرب
عدد المساهمات : 38
الهواية : السينما - تبادل الخبرات - الانترنيت
تاريخ التسجيل : 28/03/2010

التقويم التربوي

مُساهمة  hassan في الخميس 20 مايو - 7:03

السلام عليكم

إن التقويم بالمستويات المهارية هو بديل منطقي للتقويم بالكفاءات الذي كان يعرف في بيداغوجية التدريس بالأهداف . فيه الجديد و المفيد فيما يخص التقويم خاصة عند ضبط و صياغة الإمتحانات الإشهادية من حيث توازن النقط المخصصة لكل مستوى مهاري معين . فهذه الطريقة لا تترك مجالا للنقاش و الجدل حول مواضيع الإمتحانات و كذلك النقط المخصص لكل مستوى . إضافة إلى إدراج الوضعية مسألة في التقويم و تحديد حصة من النقط الخاصة بها . أرى أن ممارسة هذه الطريقة في التقويم مفيدة جدا لجميع الأطراف المعنية بالتقويم الأستاذ - التلميذ - المراقب التربوي

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 نوفمبر - 19:29