منتدى الفيزياء و الكيمياء

منتدى العلوم الفيزيائية و الكيمياء و المهتمين بالتدريس بصفة عامة


اشكالية احترام الوقت المخصص لانجاز المقرر الدراسي

شاطر
avatar
bchtan
Admin

البلد أو المدينة : المغرب
عدد المساهمات : 175
الهواية : المطالعة - الأنترنيت - الموسيقى
تاريخ التسجيل : 27/03/2010

اشكالية احترام الوقت المخصص لانجاز المقرر الدراسي

مُساهمة  bchtan في السبت 23 فبراير - 4:03

اشكالية احترام الوقت في انجاز المقرر الدراسي.




يعتبر الوقت عاملا مهما في انجاز المقررات الدراسية و احترامه ضروري ، يتيح للمدرس امكانية التحكم في فقرات المقرر و اتمامها في الوقت المناسب المخصص لها . تصبح عملية ضبط الوقت أكثر أهمية في الامتحانات الاشهادية لأن المدرس مطالب بانهاء فقرات المقرر و المراقبة المستمرة و تحضير النقط في مواعيدها . و تجنبا للجدل و الارتجال الذي يمكن أن يصاحب هذه العمليات لا بد من توفر مذكرات و وثائق رسمية لضبط هذه العملية .
إلى جانب هذا هناك مشاكل مرتبطة بالوقت و طريقة توزيع المقرر الدراسي بحيث أن العديد من المدرسين يعانون من مشاكل مرتبطة بطريقة توزيع الغلاف الزمني على فقرات المقرر في مختلف المستويات بالسلك الاعدادي . في غالب الأحيان الوقت غير كاف في نظرهم لانجاز فقرات معينة من المقرر أوهناك فقرات نالت وقت أكثر من فقرات أخرى .
يجب الاشارة إلى الطرق المعتمدة لتوزيع الغلاف الزمني للمادة على المقرر الدراسي هناك طريقتين :
الطريقة المنطقية : تعتمد على .
- دراسة المحتوى و تحديد الأهداف المنشودة.
- التطبيق العملي على عينة من المتلقين في ظروف نموذجية و تحديد الوقت الخاص لكل فقرة .
- اخذ بعين الاعتبار ظروف حقيقية و فعلية للتدريس في مستويات عادية ثم تحديد المعدل الزمني لانجاز فقرة ما تماشيا معا الغلاف الزمني للمادة حسب التوجيهات الرسمية .
طريقة تحديد الوقت :

  • طرح الاشكالية >>> t1
  • دراسة الوضعية و اقتراح الأنشطة >>> t2
  • انجاز الأنشطة >>> t3
  • تسجيل الخلاصات - التبيانات - المبيانات ..... >>> t4
  • يحسب الوقت الاجمالي للفقرة t من خلال المدد الجزئية t1 t2 t3 t4 بهذه الطريقة.

t=t1 + t2 + t3 +t4
الطريقة التتقديرية :
تتطلب خبرة و دراية أكثر بالعمل في القسم و ظروف انجاز الفقرات الدراسية . تخصص وقتا تقريبيا لانجاز فقرة معينةمن المقرر و يتم توزيغ الغلاف الزمني بطريقة تقديرية على مختلف فقرات المقرر .
و هذه هي الطريقة التي تم بها توزيع الوقت في المذكرة 120 المعتمدة حاليا في التدريس في العلوم الفيزيائية . لانها هذه المذكرة ولدت مع تغيرات و تنقلات في فقرات المقرر من مستوى إلى آخر و كل المدد الزمنية المخصصة هي تقديرية فقط .
يجب التعامل مع عامل الوقت في هذه المذكرة من هذا المنظور و لا ننسى أن المدرس مطالب بأنهاء المقرر الدراسي في ظروف جيدة لذى يجب الموازنة بين الفقرات و اختيار الوقت الملائم لذلك .
الطريقة المقترحة للتعامل مع الوقت :.
1 - اختيار الوضعيات المناسبة .
2 - اقتراح الأنشطة المناسبة تراعي الشروط الآتية .

  • لا تحتاج إلى وقت كثير للانجاز - لا يتطلب الرسومات و التبيانة الظرورية وقت طويل - سهلة ولا تحتاج إلى توضيحات و شروحات تستهلك غلافا زمنيا مهما .

3 - الاستعانة بالوسائل السمعية البصرية لربح الوقت :

  • أشرطة فديو قصيرة.
  • أشرطة فلاشية.
  • صور.
  • مبيان أو تبيانة.

4 - التركيز على المهم و توجيه التلاميذ أثناء التعلمات لبلوغ الأعداف المنشودة.
5 - اقتراح كتاب معزول خاص بالتبيانات و الأنشطة يتم الاستعانة به لربح الوقت الذي يهدر في رسم التبايانات من طرف المدرس و المتلقن عى السواء.
6 - استعمال العروض التقديمية من نوع البوير بوانت (powerpoint) لربح الوقت
avatar
hassan

البلد أو المدينة : المغرب
عدد المساهمات : 38
الهواية : السينما - تبادل الخبرات - الانترنيت
تاريخ التسجيل : 28/03/2010

رد احترام الوقت

مُساهمة  hassan في السبت 27 يوليو - 8:56


 السلام عليكم
 
موضوع مفصل يطرح مشكل اساسي في عملية التدريس و هو احترام الوقت في انجاز المقرر الدراسي . في نظري هذا الاحترام للوقت لا يتم بطريقة صرفة فهناك دائما بعض المشاكل خارجية تؤثر في سير الدروس و الفروض مع الغلاف الزمني المحدد بحيث يكون دائما إما إفراط أو تفريط من فقرة لأخرى . و ماعلينا هو فقط خلق توازن بين هذه الفقرات حتى يتم إجماليا إنهاء الفقرات المحددة مع الوقت الإجمالي  الذي يتيح فرصة إنهاء العمليات الأساسية في الوقت المحدد و أخص هنا مثلا احترام عدد الفروض المقررة و تصحيحها في الوقت المناسب و وضع النقط في بيانات التلاميد في الوقت المحدد
avatar
sbiha

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 18/06/2010

إضافة رد

مُساهمة  sbiha في السبت 14 ديسمبر - 15:58

bounce bounce bounce 

شكرا موضوع مهم
الوقت من ذهب

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 29 مارس - 14:58