منتدى الفيزياء و الكيمياء

منتدى العلوم الفيزيائية و الكيمياء و المهتمين بالتدريس بصفة عامة


دور الحصة التمهيدية في التدريس

شاطر
avatar
bchtan
Admin

البلد أو المدينة : المغرب
عدد المساهمات : 177
الهواية : المطالعة - الأنترنيت - الموسيقى
تاريخ التسجيل : 27/03/2010

دور الحصة التمهيدية في التدريس

مُساهمة  bchtan في الجمعة 28 سبتمبر - 14:07

السلام عليكم
دور الحصص التمهيدية في التدريس
للحصص التمهيدية دور تربوي مهمة في تدبير التدريس و التخطيط له طيلة السنة الدراسية رغم أن جل الأساتذة يقفزون على هذه الحصص و يفضلون الشروع مباشرة في تدريس فقرات المقرر ، و الحالة هذه ، لا بد من طرح بعض الأسئلة

  • ما ذا نقصد بالحصة التمهيدية ؟
  • ما هو دورها ؟
  • كيف سيؤثر تجاهلها على سيرورة التعلم ؟

عند بداية كل سنة دراسية يستقبل المدرسون مجموعة من التلاميذ على اختلاف مستوياتهم . منهم الجدد الذين لم يستأنسو بعد بالمادة و منهم من درس المادة في مستويات سابقة و له فكرة عنها . لكن هناك دائما الجديد بالنسبة التلاميذ و كذلك بالنسبة المدرس . بالنسبة للمدرس هناك مجموعة من المتلقنين سيشرف على تعليمهم لمدة سنة كامل و سيتحمل مسؤولية اكتسابهم لمجموعة من المعارف و المهارات و المواقف و هذه العملية مرتبطة جدا بطريقة التواصل مع متعلميه .
بالنسبة للتلاميذ الجدد خاصة المستوى الأول لديهم جداول حصص بها مواد مختلفة و أرقام قاعات و أسماء أساتذة يتنقلون بينها طيلة أيام الأسبوع .
الحصة التمهيدية هي الحصة الأولى التي يستقبل فيها المدرس جل تلاميذ القسم .
كيف نخطط لتدريس هذه الحصة بحيث لا يمكن تخصيصها لتدريس فقرات المقرر لعدة أسباب في أغلب الأحيان لعدم إحضار الأدوات اللازمة من طر ف التلاميذ أو للعدد القليل منهم الذي يلتحق بالفصول في الحصص الأولى أو لعدم استعداد المدرس .

تخطيط الحصة التمهيدية :

  • التعارف بين التلاميذ و الأستاذ .
  • تعريف التلاميذ بالمادة و تحديد موقعها بين المواد الأخرى مع إبراز أهميتها و تحفيزهم على الاجتهاد في تعلمها من خلال التحدث على الاكتشافات العلمية في مجال الفيزياء و دورها في تقدم و ازدهار البشرية .
  • دراسة سريعة لفقرات المقرر من خلال التطرق للوحدات الأساسية و ربطها بالتعلمات السابقة كي لا تبدو غريبة بالنسبة لهم .
  • تشخيص مستوى العام للقسم من خلال طرح إشكاليات شفوية و تسجيل مدى الاستجابة العامة للتلاميذ من خلال عدد المشاركات في حل الوضعية .
  • تدوين لوازم الدخول
  • طرح طريقة العمل التي نعتمدها داخل القسم و تختلف من مادة دراسية إلى أخرى بالنسبة للعلوم الفيزيائية نبرز دور التجربة و عناصرها (الملاحظة و الاستنتاج ) و الأعمال التطبيقية في التوصل إلى الحقائق الفيزيائية و التطرق للطرق الأخرى الأقل استعمالا : البحث و الملاحظة .
  • تذكير بالتقسيم الدوري و عدد الفروض و وقت توزيع النتائج خلال السنة (دورتين في السنة عدد الفروض في كل دورة حسب آخر مذكرة )
  • تنظيم القسم و خلق مجموعات للأعمال التطبيقية و البحوث : هذه العملية هي ربح الوقت أثناء الأعمال التطبيقية الجماعية مثلا القياسات والتدرب على استعمال أجهزة القياس إذا توفرت العدة التجريبية .

لعل هذه العملية تستلزم وقت أطول ربما أكثر من الحصة واحدة على أن لا يتعدى في نظري ثلاثة ساعات لكن سيجني الأستاذ ساعات أخرى من وراء هذه الحصة لأن طريقة العمل التي سيدرب عليها التلاميذ ستجعله يربح وقت أكثر قد يضيع في شرح بعض العمليات أو التفاصيل للتلاميذ خلال حصة عادية .
أخيرا يسرني معرفة رأيكم حول الحصة التمهيدية لأن أزيد من 99 بالمئة من الأساتذة مع احترامي لرأيهم يفضلون مباشرة فقرات المقرر دون حصص تمهيدية و شكرا .

avatar
hassan

البلد أو المدينة : المغرب
عدد المساهمات : 38
الهواية : السينما - تبادل الخبرات - الانترنيت
تاريخ التسجيل : 28/03/2010

رد الحصة التمهيدية

مُساهمة  hassan في السبت 14 سبتمبر - 15:49

الحصة التمهيدية

شكرا على التطرق لهذا الموضوع المهم . نظرا لأهميتة ربما المدة الزمنية التي تخصص لها قد تكون أطول من الوقت المذكور في هذا العرض و كذلك يجب أن يستفيذ منها أكبر عدد ممكن من التلاميذ حتى التلاميذ الذين يلتحقون بالأقسام مأخرا لهذا في نظري يجب أن تمتد لأسابيع لكي يتمكن كل التلاميذ من إلمام بالموضوع .


Cool Cool Cool 

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 21 نوفمبر - 18:48