منتدى الفيزياء و الكيمياء

منتدى العلوم الفيزيائية و الكيمياء و المهتمين بالتدريس بصفة عامة


بداغوجية الإدماج حل أم مشكل ؟

شاطر

bchtan
Admin

البلد أو المدينة : المغرب
عدد المساهمات : 175
الهواية : المطالعة - الأنترنيت - الموسيقى
تاريخ التسجيل : 27/03/2010

بداغوجية الإدماج حل أم مشكل ؟

مُساهمة  bchtan في الإثنين 25 يونيو - 11:32

بسم الله الرحمن الرحيم

بيداغوجية الإدماج Pedagogie de l'integration

في السنوات الأخيرة الكل كان يعتقد أن بيداغوجية الإدماج هي الحل لمشاكل التعليم بالمغرب و المفتاح لتحقيق النتائج الجيدة و الرقي بالمنظومة التربية إلى أحسن حال .
اليوم الكل يطرح تساؤلات :

  • ما هو المشكل ؟
  • لماذ ا لم ترقى بداغوجية الإدماج إلى طموحات المخططون و المنظرون للتعليم بالمغرب ؟
  • لماذا هذا التراجع ؟
  • هل كانت هذه البداغوجية مشروعا تجريبيا فقط ؟
  • لماذا لم يتم تعميمها على جميع المؤسسات ؟
  • لماذا هذا التراجع عن هذه البداغوجية ؟

كان الجواب منذ البداية واضحا على ألسن معارضي هذه البداغوجية : " بداغوجية مستوردة و لا تخدم مصالح التعليم بالمغرب "
العديد من الأسئلة و القليل من الأجوبة .
عرفت المنظومة التعليمية بالمغرب تعاقب عدة بداغوجيات هي على التوالي :

  • بداغوجية الأهداف
  • بداغوجية الكفايات
  • بداغوجية الإدماج

هذا التسلسل يبدو منطقي و لا يمكن أن يقوم بطريقة أخرى لأن هذه الطرق مكملة لبعضها و لا يمكن ترتيبها بطريقة دون احداث قطيعة معرفية مهمة للوصل بين الخطوات . إذ لا يكمن بناء مقاربة بالكفايات دون المرور بمرحلة التدريس الهادف أو الخوض في التدريس باللإدماج بدون المرور على المقاربة بالكفايات . و لعل السبب في تقهقر بداغوجية الإدماج هو السرعة التي تم الإنتقال بها من المقاربة بالكفايات إلى بداغوجية الإدماج بحيث لازال المدرسون يتصارعون مع المصطلحات التربوية للمقاربة بالكفاية حتى تمت مباغتتهم بمصطلحات الإدماج : الكفايات الأساسية - الحد الأدنى من التعلمات - التقويم باعتماد المعايير و المؤشرات - التخطيط للتدريس - الوضعيات الإدماجية .... و ما إلى ذلك من المصطلحات التي قدمت بطريقة نظرية صرفة . علما أن المدرس ما يهمه هو الأجرأة و تطبيق البداغوجية تطبيقا فعليا لهذا يجب أن يكون متمكنا من الأدوات البداغوجية التي سيوظف دا خل فصله مع تلامذته .
إن الإنتقال المفاجئ من المقاربة بالكفايات جعل الأستاذ يقع في الارتجال و الخطأ أو العزوف عن هذا الطريقة الجديدة للتدريس يمكن إلى يومنا هذا أن تناقش استاذا في هذا الموضوع و سترى العجب : أن جل الذين رفضوا التعامل مع بداغوجية الإدماج لا يفهمون ماهي ؟ و لست لهم ادنى فكرة عن تطبيقها . أما الذين أتقنوها ويعملون بها فوجدوا صعوبات كثيرة منها :

المقرر الدراسي :

لقيام بداغوجية الإدماج لا بد من هيكلة المقرارت الدراسية لتتماشى مع التخطيط البداغوجي 6 + 2 اسابيع الذي تعتمده بداغوجية الإدماج و إلا سنقع في مشكل عدم التمكن من انهاء المقررات الدراسية . يجب تخفيف المقرات الدراسية لتتماشي و التخطيط الجديد .

مستوى التلاميد و التحكم في عتبات النجاح :

ضعف مستوى التلاميذ بحيث عدد كبير منهم لا يمتلكون الكفايات الأساسية التى تكمنهم من مسايرة المستويات اللاحقة بدون تعثر و متباعة هذا العدد الكبير من التلاميذ بواسطة علاج الخلل ستتطلب وقت طويل و ستزيد من المشكل . و لكن رغم ذلك تمكنهم العتبة من النجاح بكفية متراكمة مما يزيد الطين بله .

الإكتظاد :

يصعب على المدرس في ظروف كهذه متباعة التلاميذ و تصحيح منتوجاتهم و التوقف امتلاك أو عدم امتلاك الكفايات الأساسية و إدراج خطط علاجية للفئات المتعثرة .

قلة الوسائل و المعدات :

قلة الإمكانيات و الوسائل التعليمية الحديثة خاصة الوسائل السمعية البصرية التي تلعب دورا مهما في شد انتباه التلميذ و تمكن توفير الوقت و الجهد للأستاذ لكي يتمكن من اتمام عملية التتبع و المراقبة و التخطيط بطريقة جيدة .

و اخيرا لا ننسى أن الجانب النظري لهذه البداغوجية صعب و يتطلب تكوينا خاصا و مستمرا وخبرة ميدانية حتى تتمكن فئة كبيرة من المدرسين من الألمام بالجوانب النظرية و التطبيقية لهذا البيداغوجية



redaone

البلد أو المدينة : المغرب
عدد المساهمات : 35
الهواية : الرياضة - المسيقى - المطالعة - تصفح مواقع الانترنيت
تاريخ التسجيل : 29/03/2010

رد بيداغوجية الإدماج

مُساهمة  redaone في الأربعاء 27 يونيو - 10:14

السلام عليكم

في نظري السبب الرئيسي هو صعوبة المفاهيم و خاصة الجانب النظري الصرف الذي تمت به التكوينات الغير الكافية في هذا المجال و عدم التتبع لتطبيق الفعلي في الفصول الدراسية بالإضافة إلى المقررات الغير الملائمة . و نفور المدرسين من التجديد و التغيير لأن الأستاذ الذي اشتغل سنوات طويلة بالتدريس الهادف و بين عشية و ضحاها تباغته ببداغوجية مبهمة و غير مفهومة نظرا لصعوبتها لا تظنه انه سيضيع الوقت في فهمها و تطبيقها

myoussef

البلد أو المدينة : المغرب
عدد المساهمات : 31
الهواية : الموسيقى - الأنترنيت - الدردشة
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

رد بيداغوجية الإدماج

مُساهمة  myoussef في الخميس 28 يونيو - 10:21

تحية لكم

السبب في تراجع بداغوجية الإدماج هو نفور الأساتذة من التجديد و عدم اكتراث المراقبون و غياب توجيهات رسمية تخص تعميم و تطبيق البداغوجية على الجميع كما سبق في التدريس الهادف و المقاربة بالكفايات .لنجاح بداغوجية من هذا الحجم يجب توفير الموارد البشرية القادرة على تطبيقها من خلال التكوين في المراكز التربوية المؤهلة لذلك و ليس من خلال تكوينات مرتجلة و غير كافية. حتى يتم ذلك ستبقى المقاربة بالكفايات قائمة او ربما تم التراجع إلى التدريس الهادف .

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 21 فبراير - 5:07